المحامي أمجد بني هاني

محاماة ، استشارات قانونية ، دراسات قانونية ، ابحاث قانونية ، مناقشات قانونية

اهلا وسهلا بكم في منتدى الفكر القانوني --- بادروا للتسجيل في هذا المنتدى --- نسعى لأن يكون هذا المنتدى منبرا ً للفكر الحر الجرئ وندعو كافة الزملاء المحامين على امتداد الوطن العربي الحبيب إلى المشاركة في هذا المنتدى واثرائنا بآراء القانونية في الموضوعات المطروحة --- وبما أن مهنة المحاماة من أقدس المهن التي عرفها الانسان وأكثرها نبلا ً -- نسعى من خلال هذا المنتدى إلى نشر الفكر القانوني ليكون متاحا ً للجميع ما أمكن -- لذا نتشرف بقبول طلبات الاشراف على اي منتدى من أي زميل محامي او مستشار او باحث قانوني للاجابة على الاستفسارات او الاستشارات القانونية التي ترد إلى المنتدى من كافة ارجاء الوطن العربي -- والله من وراء القصد

المواضيع الأخيرة

» غياب بدون اذن
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:47 am من طرف ابوفراس

» قانون الايجار القديموالجديد
الأحد ديسمبر 02, 2012 8:08 pm من طرف جميلة عزيز

» مصطلحات قانونية هامة باللغة الانجليزية
السبت يونيو 20, 2009 2:43 pm من طرف Admin

» مواصفات كتابة رسائل الماجستير او الدكتوراه
السبت يونيو 20, 2009 2:40 pm من طرف Admin

» تكامل الاختصاص القضائي للمحكمة الجنائية الدولية
السبت يونيو 20, 2009 2:20 pm من طرف Admin

» نقدم من خلال هذا المنتدى البرامج المفيدة والمعلومات التقنية التي تفيدكم في اجراء البحث او الدراسة القانونية
الخميس يونيو 18, 2009 5:53 pm من طرف Admin

» اهلا باستفساراتكم
الخميس يونيو 18, 2009 4:33 pm من طرف Admin

» موضوعك الأول
الخميس يونيو 18, 2009 1:49 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

    مواصفات كتابة رسائل الماجستير او الدكتوراه

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات: 6
    تاريخ التسجيل: 18/06/2009

    مواصفات كتابة رسائل الماجستير او الدكتوراه

    مُساهمة من طرف Admin في السبت يونيو 20, 2009 2:40 pm

    مواصفات كتابة رسائل الماجستير او الدكتوراه


    هناك الكثير من طلاب الدراسات العليا في برامج الدكتوراه والماجستير لديهم مشاكل كبيرة في كيفية إعداد رسالة التخرج في الماجستير والدكتوراه .. فهم لا يعرفون الخطوات المنهجية الصحيحة لكتابة الرسالة العلمية الجامعية وأود في هذه العجالة أن أفيد بعض طلاب الدراسات العليا .
    تقوم رسالة الماجستير على استقصاء مشكلة بحثية متخصصة، تهدف إلى تدريب الطالب على اكتساب المهارات البحثية من حيث تحديد المشكلة وصياغة الأسئلة المعبرة عنها وطرق وإجراءات الإجابة عليها، والمعالجات الإحصائية اللازمة وعرض النتائج ومناقشتها, كما تهدف إلى تدريب الطالب على مهارات التفكير الدنيا على الأقل (جمع المعلومات، فهم المعلومات، وتطبيقاتها).
    أما أطروحة الدكتوراه فتقوم على تناول مشكلة نظرية أو عملية متخصصة تخصصا" دقيقا" من حيث تفردها وعمقها وأصالتها بهدف تقديم حلول جديدة مبتكرة للمشكلة، مبنية على الفهم العميق لأساسيات التخصص، وإثراء المعرفة النظرية لمجال التخصص الدقيق، كما تكشف عن قدرة الطالب على مهارات التفكير العليا من تحليل منظم لمشكلة البحث، وصياغة جديدة تنم عن قدرة متقدمة على التركيب، وكذلك مهارة التقييم المعبرة عن التفكير الناقد والتفكير الإبداعي.
    تركز الرسالة أو الأطروحة على الالتزام بقواعد العقل وضوابط الخلق، أي الالتزام بمنهج البحث العلمي في معالجة المشكلة التزاما" كاملا"، واستخدام الأساليب والوسائل والأدوات بدقة وكفاية وموضوعية، والاطلاع على الأدب المتعلق بالمشكلة، والالتزام بقواعد اللغة في التعبير عن الأفكار الواردة في الرسالة او الأطروحة، والالتزام غير المنقوص بالدقة والصدق والنزاهة في جميع مراحل معالجة المشكلة وكتابتها.
    ويراد بالدقة هنا، الدقة في صياغة المشكلة بمفردات واضحة وصريحة ومفهومة، وفي صياغة عناصرها ومحدداتها، وتعريف مصطلحاتها، وتحديد منهجها.
    ويراد بالصدق، الصدق في أداء العمل، والصدق في جمع المعلومات والبيانات، وفي نقلها وتوثيقها، والصدق في القيام بالإجراءات وفي الاستقراء والاستنتاج.
    وأما النزاهة، فتعني الحيادية، والابتعاد عن التشهير والتلفيق، والادعاء، والمراوغة، والجرأة في الحق، وعدم اللجوء إلى تحقيق أغراض خاصة غير مشروعة على حساب العمل الأكاديمي، وعدم التأثر بصاحب المعلومة ومركزه.
    أن مشروع خطة الرسالة/ الأطروحة ذو أهمية بالغة تنبع من كونه يرسم ملامح الرسالة او الأطروحة، وهو عقد ما بين الطالب والجامعة ينبغي الالتزام غير المنقوص بما جاء فيه، وهذا الالتزام عنصر من عناصر تقييم الرسالة/ الأطروحة مستقبلا"، وعليه فان التأني والجدية في أعداده لا غنى عنهما.
    مكونات مشروع خطة الرسالة/ الأطروحة:-
    بتكون مشروع خطة الرسالة/ الأطروحة من ستة أجزاء متسلسلة حسب الترتيب التالي:
    الجزء الأول: عنوان الرسالة/ الأطروحة
    الجزء الثاني: مقدمة الدراسة
    الجزء الثالث: الإطار النظري والدراسات السابقة
    الجزء الرابع: الطريقة والإجراءات (منهجية البحث(
    الجزء الخامس: قائمة المراجع
    الجزء السادس: الفصول المقترحة للرسالة/ الأطروحة
    فيما يلي تعريف مختصر لكل جزء من هذه الأجزاء:
    الجزء الأول: عنوان الرسالة / الأطروحة
    يعكس عنوان الرسالة/ الأطروحة مشكلة الدراسة ضمن شروط:
    - التحديد اللفظي الدقيق
    - الوضوح
    - الصراحة
    - المقروئية (الفهم)
    - الجدة
    - الابتكار

    المرحلة التمهيدية:
    عندما يحقق الطالب الشروط الواردة في المادتين (7) من تعليمات منح درجة الدكتوراه والمـــــــادة (25) (أ) من تعليمات منح درجة الماجستير في الجامعة الاردنية ونصهما:
    المادة (7) : لا يجوز للطالب ان يسجل اطروحته الا بعد النجاح في (18) ساعة معتمدة على الاقل بمعدل (3) نقاط على الاقل والنجاح في امتحان الكفاءة المعرفية.
    المادة (25/أ) : على الطالب ان يقدم مشروع الرسالة بعد نهاية الفصل الثالث لالتحاقه بالجامعة او بعد النجاح في (15) ساعة معتمدة شريطة ان لا يقل معدله التراكمي عند تقديم المشروع عن (3) نقاط وفي جميع الاحوال لا يجوز ان يتجاوز موعد تقديمها نهاية الفصل الخامس لالتحاقه بالجامعة.
    يتقدم الطالب الى قسمه الاكاديمي بطلب توجيهه الى احد اعضاء هيئة التدريس في القسم، او يقترح هو من يرغب في العمل معه. يتولى مهمة توجيهه الطالب مجلس القسم او من يفوضه وفقا للنصاب الاشرافي لاعضاء القسم وفقا للمادة (39) من تعليمات منح درجة الدكتوراه.

    المرحلة الاولى: اعتماد العنوان والمشرف
    يتقدم الطالب الى قسمه طالبا الموافقة على عنوان رسالته / أطروحته وكذلك مشرفه، للجنة الدراسات العليا في القسم للموافقة على العنوان او رفضه او تعديله وفي حالة الرفض يكون هذا الرفض مبررا.

    المرحلة الثانية:
    التوصية باعتماد المشروع والمشرف من لجنة الدراسات العليا في القسم
    يتقدم الطالب بمشروع رسالته / أطروحته موقعا من لجنة الدراسات العليا في القسم
    يتقدم الطالب بمشروع رسالته / أطروحته موقعا من مشرفه الى القسم الاكاديمي.
    يعرض المشروع اما على لجنة الدراسات العليا في القسم او من تفوضه. يناقش المشروع بحضور كل من المشرف والطالب وتتخذ بحقه توصية بالاعتماد او بالتعديل. وفي الحالة الثانية يعاد عرضه بعد التعديل على اللجنة للتوصية باعتماده في حالة تحقيقه لكل الشروط التي وردت في الجزء الاول من هذا الدليل. (النموذج رقم 17).

    المرحلة الثالثة:
    التوصية باعتماد المشروع والمشرف من لجنة الدراسات العليا في الكلية.
    يرفع رئيس القسم الاكاديمي /رئيس لجنة الدراسات العليا مشروع الطالب بعد التوصية باعتماده واعتماد المشرف الى رئيس لجنة الدراسات العليا في الكلية. تناقش اللجنة المشروع وتتخذ بحقه توصية من بين:

    الموافقة، التعديل، عدم الموافقة
    في حالة التعديل يعاد للطالب ليجري التعديلات المطلوبة وفي حالة عدم الموافقة المبررة يعيد الطالب وضع مشروع آخر وبنفس الخطوات التي سلكها في المحاولة الاولى، اما في حالة الموافقة فترفع التوصية باعتماد المشروع والمشرف الى لجنة الدراسات العليا في كلية الدراسات العليا (

    المرحلة الرابعة: اعتماد المشروع والمشرف
    يعرض رئيس لجنة الدراسات العليا بكلية الدراسات العليا للمشروع على اللجنة لمناقشته لاتخاذ القرار المناسب من بين الموافقة – عدم الموافقة- الموافقة بعد التعديل في الحالة الاولى يتم اعتماد المشروع والمشرف بشكل نهائي.
    في المرحلة الثانية تقدم مبررات عدم الموافقة وعلى الطالب ان يبدأ بالعمل على مشروع جديد.
    في الحالة الثالثة يعاد عرض المشروع على اللجنة بعد التعديل لاتخاذ قرارها النهائي

    ملاحظة : منقول

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 18, 2014 2:58 am